موقع وشبكة وطن عمري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع وشبكة وطن عمري

معنا ستجد للمتعة والفائدة معنى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفيلسوف
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الفيلسوف


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالأحد يوليو 08, 2007 5:28 pm



الحمد لله الذي شرع دين الإسلام ناسخاً للأديان السالفة, وجعل القرآن مهيمناً على الكتب السابقة, وارتضى محمدا صلى الله عليه وسلم خاتماً للرسل الكرام عليهم أفضل الصلاة والسلام. وبعد..
فلا زال للكلمة خطرُها في المعارك, وما فتئت العبارات والاصطلاحات تمثِّل حجر الزاوية في الحروب, كما أنها أمارةٌ لتميُّز الهوية, وعلامة الانتماء عند الشعوب.
ومن هنا كان لزاماً على الأوفياء من هذه الأمة أن يَعودوا إلى الشرع الحنيف، يستمدّون منه الاصطلاح الرشيد والفهم السّديد. فقد أوجب الله تعالى على عامة المسلمين أن يسألوا أهل الذكر إن كانوا لا يعلمون، وأن يردّوا الأمور إلى أهل الاستنباط منهم, كما فرض على العلماء بيان الحق والصدع به, وحرّم عليهم كتمان العلم. ولا شك أنّ دور العلماء في الفتن جليل؛ فإنهم مصابيح الدُّجى ورُعاة الجيل وهُداة الأمة إلى سواء السبيل.
وفي معترك هذه الحروب الصليبية الجديدة, كان لا بدّ من إدراك طبيعة هذه الحملة على الإسلام, وأنها تسعى إلى استثمار الغزو الفكري والتبعية الثقافية والحملات التبشيرية وأشكال القضاء على الهوية الإسلامية.
[1] إنّ المتأمل في الحرب الإعلامية التي سبقت هذه الحملة الصليبية يُدرك بوضوح تحميل التسميات البريئة جملةً من المعاني الرديئة، وتجميل السموم الناقعة بالأسماء اللامعة، بحيث صار التواطؤ مع اليهود (شرعيةً دولية)، وأصبح الاعتداء على المسلمين في كل مكان (تنفيذاً لقوانين الأمم المتحدة)، وأمسى الظلم والعدوان متدثّريْن بلبوس (مجلس الأمن) و(الرأي العام العالمي)؛ تهويناً وتدليساً, ومخادعةً وتلبيساً. وهذا سرُّ تعبيرهم عن (الجهاد) بـ (الإرهاب)، وعن (الاستشهاد) بـ (الانتحار)، وعن (الاستقامة) بـ (التشدّد والتطرف)، إلى آخر القائمة الطويلة من المكر الاصطلاحي والخديعة اللفظية؛ لتحوير المفاهيم الشرعية في أذهان الأمة الإسلامية.
وقد نهى القرآن الصحابة الكرام عن متابعة اليهود في قولهم (راعنا) وأمرهم أن يستبدلوا هذا التعبير بلفظ (انظرنا)، قال القرطبي:"أمر المؤمنين أن يتخيّروا من الألفاظ أحسنها، ومن المعاني أرقّها" [الجامع لأحكام القرآن: 2/57], وذكر أنّ في الآية دليلاً "على تجنُّب الألفاظ المحتملة التي فيها التعرُّض للتنقُّص والغضِّ"[السابق]، كما نبه الرازي على أنّ الله تعالى "منع من قوله (راعنا) لاشتمالها على نوع مفسدة "[التفسير الكبير: 3/203]. وفي هذا دليلٌ واضح على أهمية الاصطلاحات الشرعية.
[2] إنّ تعمُّد التلبيس في استعمال المصطلحات, يُراد منه التشويش على المفاهيم وقلب الموازين في عقول الشعوب التي يوجَّه إليها الاستعمار بكل أنواعه؛ ومن هنا عبر مالك بن نبي ـ بوعي عميق ـ على مقالة (مدام لويزفيس) في (نية تحضير البلاد المستعمرة) بقوله :"من الطبيعي أنّ (نية) كهذه تخلق اشتباهاً يجعل فِعْلَيْ (حضَّر) و(استعمر) بمثابة المترادفَيْن"[في مهبّ الريح لمالك بن نبي: 118].
ويؤكّّد هذه الطريقة الماكرة من الخداع الاصطلاحي أنّ الأمريكيين يعبّرون عن بسط نفوذهم على شعوب الأرض بأنه (خدمة إنسانية)، وليس مجرّد تحقيق للمصالح الغربية[الإعلام وقضايا العالم الإسلامي د. عبد القادر طاش: 13-14]، ولذا يقول (وليام فولبرايت) السناتور السابق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي معلّقاً على هذه النزعة العنصرية التوسعية للغرب: "إنّ سياسة القوة تمارس مستترة بشتى الأسماء, وقد كان البريطانيون يسمّونها (عبء الرجل الأبيض) والفرنسيون (رسالتهم الحضارية) وأمريكيو القرن التاسع عشر (مصيرهم المحتوم). وقد كتب (هيرمان ملفيل) الأمريكي خلال القرن الماضي يقول: نحن الأمريكيين شعب خاص, شعب مختار. إننا نحمل دفة الخلاص لحريات العالم"[أمريكا وغطرسة القوة، قدري قلعجي: 35].
[3] إنّ شريعة الإسلام التي كرّمت الإنسان, قد طهّرت الجَنان وهذّبت الجوارح واللسان ((الرحمن علّم القرآن. خلق الإنسان. علّمه البيان))[سورة الرحمن: 1-4]. فقد ورد النهي عن أن يقال (عبدي) و(أمتي), وجاء التوجيه أن يُقال (غلامي) و(فتاي) و(فتاتي). إشارة إلى تهذيب المفاهيم تبعاً لتهذيب المصطلحات. وقد روى البخاري في كتاب الأدب عن سعيد بن المسيب بن حزن أنّ النبي صلى الله عليه وسلم سأل جد سعيد عن اسمه فقال: "حَزْن". قال: (بل أنت سَهْل). قال: "لا أغيّر اسماً سمّانيه أبي". قال ابن المسيّب: "فما زالت الحزونة فينا بعدُ".
[4] أكّدت الشريعة السمحاء أهمية أن تسود مصطلحاتها الغراء في حياة المسلمين كلها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يغلبنَّكم الأعراب على تسميتكم العشاء بالعتمة), معتبراً غياب المصطلح الشرعي هزيمةً للمسلمين، وكفى بذلك عبرة لأُولي الألباب!
[5] إنّ انعكاس المصطلح, يمثل انتكاسةً في عالم القيم والمبادئ؛ فالألفاظ مرآة القيم عند الأمم كما قال الشاعر:
إنّ الكلام لفي الفؤاد وإنما =جُعل اللسان على الفؤاد دليلا !


doPoetry()








1
إنّ الكلام لفي الفؤاد iiوإنما جُعل اللسان على الفؤاد دليلا !

ومن هنا يؤكد القرآن للمسلمين أن يقولوا قولاً سديداً، ويعلّق على ذلك أن يصلح لهم أعمالهم ويغفر لهم ذنوبهم. ورُبَّ كلمةٍ لا يلقي لها المرء بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً. وقد نبّه مالك بن نبي رحمه الله على أنّ إغفال مصطلح (المسجد) في كتاب (فن العمارة بالجزائر) جناية علمية[مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي: 145]، وعلّق على تعبير (الحكومة وشعبها) بقوله: "لقد عُكِست علاقة الملكية. فبدلاً من أن يكون للشعب حكومة, أصبح للحكومة شعب. وأضحى المالك مملوكاً. بَيْدَ أنّ هذه الهفوة من أعراض انعكاس سُلَّم القيم"[السابق: 80].
[6] لا ينبغي للمسلمين ـ بعد أن يحرّروا مفاهيمهم الشرعيّة ـ أن يبالوا بالحرب الإعلامية الاصطلاحية التي يشنها أعداء الإسلام ضدّهم. بل إنّ بعض ما ينعتونهم به من الاتهامات مثل تهمة الإرهاب إنما هو شرفٌ وعزٌ لهم. ورحم الله ابن الزبير فقد كان أهل الشام ينتقصونه بزعمهم حيث يقولون له: (ابن ذات النطاقين) فيقول:
"وتلك شِكاة ظاهرٌ عنك عارُها"[راجع فتح الباري 12/231]
والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saleh.ahlamontada.net
the sixth sense
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
the sixth sense


عدد الرسائل : 105
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالإثنين يوليو 09, 2007 3:45 am

ثانكس اخوي على الموضوع والله من جد حلوووو

تقبل مروري

تحياتي واشواقي لك...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيلسوف
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الفيلسوف


عدد الرسائل : 142
تاريخ التسجيل : 16/06/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالإثنين يوليو 09, 2007 7:39 am

مشكور على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saleh.ahlamontada.net
the sixth sense
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
the sixth sense


عدد الرسائل : 105
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالإثنين يوليو 09, 2007 7:51 am

حياك اخوي

ومنور الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
... شهرزاد ...
عضو ذهبي
عضو ذهبي
... شهرزاد ...


عدد الرسائل : 23
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/07/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالإثنين يوليو 09, 2007 4:42 pm

الف شكر اخوي على الموضوع
تسلم ايدكـ على النقل الجميل
لاهنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
... شهرزاد ...
عضو ذهبي
عضو ذهبي
... شهرزاد ...


عدد الرسائل : 23
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 08/07/2007

أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية   أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية Emptyالإثنين يوليو 09, 2007 4:47 pm

الف شكر اخوي على الموضوع
تسلم ايدكـ على النقل الجميل
لاهنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر المعرفة الاصطلاحية في صد الحروب الصليبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع وشبكة وطن عمري :: المنتديات الرئيسية :: قسم الثقافة الإسلامية-
انتقل الى: